أخبار عاجلة
الرئيسية / blog / انواع الارضيات الخشبية والباركية

انواع الارضيات الخشبية والباركية

انواع الارضيات الخشبية والباركية

تعتبر الأرضيات جزء من أجزاء الديكور العام الهامة في المنازل و الشقق و المكاتب ، و غيرها من الجهات ، و لا تقل أهمية أبدًا في حسن اختيارها عن أهمية اختيار الديكورات الأخرى ، مثل ألوان الحوائط و الدهانات و اختيار قطع الأثاث عمومًا ، لأن الأرضيات جزء أصيل من أي ديكور ، و تضفي على المكان روعة و جاذبية و جمالاً ، وذلك في حال اختيار ما يليق منها على بقية الديكورات .

و من انواع الأرضيات التي يفضلها الناس عمومًا ، تركيب السيراميك أو البورسلين ، و كذلك الأرضيات الرخامية ، مع الاستعانة ببعض أنواع السجاد أو الموكيت الراقي فوقها ، و هناك البعض الذي يميل إلى مزيد من الفخامة و الأناقة ، فيختار أرضيات الباركيه أو الأرضيات الخشبية ، لما لها من مميزات عديدة ، مثل :

1 – قدرة الباركيه و الارضيات الخشبية على مقاومة نسب الرطوبة المرتفعة ، و بالتالي عدم الإحساس بالبرد في الشتاء .

2 – قدرة الباركيه على عزل الكهرباء .

3 – لأن الارضيات الخشبية تضفي على المكان إحساس مختلف ، يوحي بالتناغم الكامل بين الإنسان و الطبيعة من حوله ، و يؤدي ذلك إلى الشعور بالراحة النفسية بشكل أكبر .

عيوب الباركيه و الأرضيات الخشب

رغم كافة المميزات الرائعة التي يقدمها لك الباركيه ، و التي سبق لنا ذكر البعض منها في السطور الماضية ، إلا أنه كذلك له من العيوب ما جعل العديد من الناس يرفض تركيبه في الأرضيات ، و منها :

1 – احتياجه المتكرر للتلميع ، لفترات ينبغي ألا تتجاوز 6 أشهر ، مما يستدعي تكلفة مادية إضافية .

2 – تعرضه المحتمل للإصابة بسوس الخشب ، أو الآفات المنزلية الأخرى التي تفضل التغذية على الخشب أو تقطن به و تجعل منه جحورًا و مأوى لها .

3 – سهولة تعرض بعض أنواع الباركيه – خاصة الرخيصة منها أو الرديئة – للتلف و الكسر و التفتت من أقل شىء .

4 – تفاعل الباركيه مع الماء بشكل سريع ، لذا لا يمكن تنظيف الباركيه أو الارضيات الخشبية عمومًا بأي منظفات تدخل المياه في تركيبها ، بل يتم تخصيص منظفات من أنواع معينة للباركيه حتى لا يتأثر الخشب ، مما يحتاج إلى عناية خاصة ، و اهتمام كبير و تكاليف إضافية .

 

أنواع الباركيه

الباركيه يتكون من عدة شرائح من الخشب الخاص للأرضيات بسمات معينة ، و التي تتميز بالسُمك القوي و العريض ، و يتم لصق الباركيه على الأرضيات باستخدام مواد لاصقة قوية ، ذات تأثير سريع و دائم .

و هناك العديد من أنواع و أشكال و ألوان الباركيه ، حتى تتلائم مع الأذواق و الميول و المشارب المختلفة للمستخدمين ، و تتناسب مع كافة أنواع و ألوان الديكور العام في المكان .

من أنواع الباركيه :

1 – الأرضيات الخشبية من نوع باركيه اللصق .

2 – الأرضيات الخشبية من نوع الباركيه المسمار .

3 – الأرضيات الخشبية من نوع باركيه السويد ، و هذا النوع من أغلى أنواع الباركيه و أكثرها تحمًلا و متانة و أناقة ، لذا تقوم صفوة المجتمع باستخدامه في المنازل و المكاتب و الشركات الكبرى كذلك

و هناك تقسيم آخر لأنواع الباركيه ، حيث يقسم إلى :

1 – الخشب الصناعي الفوباركيه ، و هو رخيص السعر ، لذا لا يدوم في الاستعمال لفترات طويلة ، حيث لا يتجاوز عمره الافتراضي 5 سنوات ، و هو شائع الاستعمال .

2 – الخشب الطبيعي أو Massif ، و هو من أغلى أنواع الباركيه ، حيث يتحمل لسنوات طويلة تتعدى 30 عاماً ، خاصة إذا تم الاعتناء به جيدًا و مراعاة تلميعه و وقايته من كافة عوامل التلف السريع ، و التي سوف نستعرض البعض منها لاحقًا في السطور التالية .

طبقات الباركيه

يتكون الباركيه من عدة طبقات لضمان المتانة و التحمل ، و هي :

1 – طبقة سفلية أولى لضمان استقامة اللوح الخشبي .

2 – طبقة ثانية مخصصة لعزل الرطوبة و الحرارة .

3 – طبقة ثالثة تحتوي على الألوان و عناصر التصميم الجذابة المرئية للعين .

4 – طبقة رابعة و أخيرة ، و تكون من مادة قوية للغاية و شفافة لا ترى ، و الهدف منها حماية الباركيه من أي عوامل خارجية بسبب كثرة الاستهلاك اليومي .

طرق الحفاظ على الباركيه

1 – ينبغي عدم تعريض الباركيه و الأرضيات الخشبية عمومًا إلى أي نوع من المياه أو السوائل ، و في حال تم تعرضه للسوائل يجب العمل على تجفيفها سريعًا و عدم تركها لفترة طويلة .

2 – يجب تنظيف الباركيه عن طريق المواد المخصصة لذلك ، و التي لا تكون ذات تركيز عالي .

3 – وضع سجاد أو قطع من المشايات الصغيرة في مقدمة غرف أو مناطق الباركيه ، للوقاية من الرمال و الأتربة و الحبيبات ، لأنها تؤثر على الباركيه و تؤدي إلى حدوث تشوهات و خدوش بالخشب .

4 – عدم تعريض الارضيات الخشبية أو الباركيه إلى أشعة الشمس المباشرة ، لأنها تبدل من ألوان الباركيه مع الزمن ، و يمكن وضع أي نوع من العوازل بين الباركيه و أشعة الشمس مثل الستائر القماشية أو المكتبية .

5 – ينبغي عدم نقل الأثاث على الباركيه باستعمال أسلوب الجر ، حتى لا يحدث تشوه أو تلف في الباركيه ، بل يتم نقل الأثاث بالحمل لأعلى .

عن admin

شاهد أيضاً

مراحل تنظيف المنزل

اهم مراحل تنظيف المنزل سيدتي العزيزة في منزلك لابد ان تكوني علي علم  باهمية عامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *